شراك محفوظ للرياضة والاخبار
 ░◄ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ►░  Show

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شراك محفوظ للرياضة والاخبار
 ░◄ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ►░  Show
شراك محفوظ للرياضة والاخبار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

░◄ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ►░

اذهب الى الأسفل

 ░◄ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ►░  Empty ░◄ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ►░

مُساهمة من طرف MaHFouD الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:18 am


إنّ الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ،
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ،
وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله .
أما بعد .. فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى نبينا محمد وشر الأمور محدثاتها ،
وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
ثم أما بعد ..
ـ الاختبارات والتحصيل الدراسي :
* يمكن القول إننا نعيش عصر الخوف والقلق الذي يعتبر مظهراً من مظاهر السلبية في الحياة العصرية يندر من لا يعانيه .
*وقد تمثل القلق في الشعور بالخوف والحذر والتوتر وعدم الارتياح لهذا احتلموضوع القلق موقعاً مهاماً في الدراسات النفسية وذلك لما يسببه القلق منضغوط نفسية على الأفراد من مختلف مراحلهم النمائية سواء أكان ذلك فيمراحلهم التعليمية أم المهنية أم الحياتية .
* وموضوع القلق له تأثيرعلى السلوك الإنساني إلا أن قلق الاختبار وبخاصة في عالمنا العربي الذييمر بكثير من التغيرات الحضارية والاجتماعية التي ربما يكون لها أثر كبيرفي زيادة الإحساس بالقلق بصفة عامة والخوف من الاختبار بصفة خاصة حيثارتبطت التغيرات الاجتماعية والحضارية بزيادة الأجيال على التعليم فيمراحله المختلفة سواء بين الذكور أو الإناث .
* ويرى (كولروهولان 1990)أن قلق الاختبار يمثل أهمية بالغة في مجال التعليم وهو يعتبر إحدى جوانبالقلق العام الذي يستثيره موقف الاختبارات وهو يعبر عن مشكلة نفسيةانفعالية فردية يمر بها الطلاب والطالبات خلال فترة الاختبارات تتمثل فيالخوف من عدم النجاح .
* وقلق الاختبارات تؤثر فيه خبرات الطالبالسابقة من مواقف شبيهة بمواقف الاختبارات يكونون قد مروا بها في البيت أوفي حياتهم قبل دخول المدرسة , ويلجاء بعض الطلاب والطالبات بسبب الخوف منالاختبارات إلى الهروب من الموقف أو الغياب من الاختبارات وكلها وسائلدفاعية عصيبة تهدف إلى الدفاع عن الذات لذلك فإن قلق الاختبار من أهمالانفعالات المتعلقة بالتحصيل الدراسي .

* ـ العادات غير الصحية في الاستذكار تؤدي إلى ارتفاع قلق الامتحان :
* ـ إن الطلاب مرتفعي القلق الاختباري لديهم عادات استذكار غير صحية مثل :
1. تأخير المذاكرة الجادة إلى ليلة الامتحان .
2. الاعتماد على مجرد الحفظ .
3. عدم ربط الأفكار .
4. التفكير في الاضطرابات والمشكلات النفسية والاجتماعية .
5. عدم معرفة القدرات الذاتية .
6. عدم استخدام التخليص وتحديد الأفكار الأساسية ... إلخ .

* ـ القلق مطلوب للاختبار :
*ـ اتفق معظم علماء النفس والتربية على أن درجة مناسبة من القلق تدفعالطلاب نحو التعلم .. فالقلق المعتدل لدفع الطلاب إلى الاستذكار والاجتهادوهو مايسمى "القلق الدافع" بينما القلق الزائد يؤدي إلى حالة من الانفكاكالمعرفي والارتباك كما أن انعدام القلق يؤدي إلى ضالة الانجاز .
* فقدأكدت الدراسات العلمية إلى أن قلق الاختبارات يشكل طاقة شعورية ولا شعوريةللإنجازات العقلية التي تتيح تشكيل بصيرة الفرد وأهدافه أو قد يكون عائقاًللعملية العقلية الأكاديمية في ضوء حدته ومستوياته , وبهذا قد يكون قلقالاختبار "أحياناً" عاملاً مهماً من بين العوامل المعيقة للإنجاز العقليوالأكاديمي بين الطلاب في مختلف مستوياتهم الدراسية .

* ـ الاختبارات ومشكلة السرحان :
*ـ السرحان هو خلل بسيط ينتاب وظيفة الانتباه , فيشغل الطالب بأمر من أمورالحياة بعيداً عن المذاكرة وقد يكون الأمر قد وقع في الماضي أو سوف يقع فيالمستقبل .
* وكثيراً ما يسرح التلاميذ بسبب المشاجرات التي تحدث فيالمنزل بين الوالدين أو الإخوة أو بمقارنة نفسه بآخرين كالإخوة أو الأخواتأو الأقارب أو الأصدقاء في المدرسة .. لماذا هم كذا ! ! وأنا لا ... إلخ .
*ـ ويمكن علاج مشكلة السرحان بتفادي النزاعات والخلافات الأسرية وتحفيزالطالب على المذاكرة وتقوية رغبته فيها بالتشجيع وليس بالإرهاب أو التخويفلأنهما يولّدان القلق من المذاكرة الأمر الذي يسبب الهروب بالسرحان ,وبالتالي تأخر المستوى الدراسي ومن هنا يحدث قلق الاختبارات .

* ـ نحن على أبواب الاختبارات :
*ـ يتداول الناس الأحاديث عن المشكلات التي يواجهها الطلاب وأسرهم في هذهالفترة ، منها الخوف والتوتر والشد العصبي الذي بالمنشطات والمنبهات خاصةًمن الأيام القليلة التي تسبق الاختبارات أو خلال فترتها والبحث عن وسائلمساعدة بمختلف الطرق ، وكل ذلك يجعل هذه الفترة عصيبة فعلاً لأنها لم تعدتخص المعنيين فقط بل تنسحب بواقعها ونتائجها على الجميع ، ويبدو أن طريقةتشخيص المعلومات لدى طلابنا وطالباتنا القائمة على الاختبارات التحصيليةالنهائية ، تساهم بصورة كبيرة في زرع القلق والتوتر فيه وأثناءه ، ولو أنالمؤسسات المعنية بذلك قيمت هذا الوضع وتركزت على إكساب المعلومات للطلابوالطالبات بصورة تدريجية مع الاهتمام بالمهارات والأفكار الرئيسيةوالأساليب المفيدة مع اختبارات مفيدة متتابعة .. لكان أجدى وأنجع .. وهذاما بدأنا نلمسه في التوجيهات الأخيرة .

* ـ الاختبارات وتعاطي الحبوب :
*ـ تظهر في الآونة الأخيرة بعض السلبيات التي قد تكون عواقبها وخيمة وللأسففهذه السلبيات المميتة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وانتشرتبين صفوف الطلاب في المراحل الدراسية كافه وخصوصاً في المرحلة فوقالمتوسطة وهي استخدام الحبوب المخدرة اعتقاداً أنها سوف تساعد علىالاستذكار وأنها تقلل النوم ومنها (الكبتاجون) وحبوب (الأمفيتامين) .
* ـ ولكن هناك أضراراً تقع على الطلاب لا حصر لها بسبب استخدام مثل هذه الحبوب وهي :
1. أن هذه الحبوب تأثر سلبياً على الجهاز العصبي المركزي .
2. تسبب الاضطراب النفسي .
3. تؤدي إلى هلاوس سمعية وبصرية .
4. تسبب أمراضاً سرطانية في اللثة والأمعاء .
5. كما أنها تؤثر سلباً على الذاكرة وخاصةً النسيان .

* ـ كيف نقض على فوبيا الاختبارات :
1. تعويد الطلاب على تنظيم الوقت واستخدام أسلوب وأسس الاستذكار الجيدة .
2. استخدام أسلوب المتابعة المستمرة منذ بداية العام للدروس والواجبات أولاً بأول وأن لا يكون الاهتمام فقط في أيام الامتحانات .
3. يجب متابعة الطلاب في علاقاتهم مع أصدقاء قبل تورطهم في علاقات غير صحيحة .
4. غرس في الطلاب حب الطموح والتنافس في العلم والإبداع والعمل .
5. يجب أن تهتم المدرسة المتابعة الاختبارات الشهرية وتحفيز الطلاب المتميزين .
6. التوعية بأضرار المخدرات وعدم الجري وراء المروجين والمخادعين .
7. علاج ضعف الشخصية لدى الأبناء حتى لا تكون سبب في إدمان المخدرات .
8. يجب على المدارس القيام برنامج توعية للطلاب على كيفية التعامل مع الاختبارات .
9. استخدام أسلوب التبسيط والتوضيح في المناهج الدراسية .

* ـ أسس الاستذكار الجيد قبل الاختبار .. عزيزي الطالب عليك بالآتي :
1- لا تفكر فيما مضى وكن مع الوقت الآن .
2- حاول استرجاع المنهج بشكل سريع ، رؤوس أقلام [عناوين رئيسية] .
3- هناك بعض الموضوعات يجب التركيز عليها ليلة الامتحان .
4- عدم إجهاد الجسم والعقل أكثر من طاقته .
5- دون الموضوعات التي تريد استرجاعها من المذاكرة وبشكل سريع .
6- عدم استخدام المنبهات [قهوة أو شاي] ليلة الامتحان .
7-استخدام أسلوب الممارسة الموزعة عند القراءة ، بأن تجعل هناك فترات راحةعند الاسترجاع لا تتعدى 10 دقائق ثم العودة إلى المراجعة مرة ثانية .
8- استخدم أسلوب التفاؤل بأن لديك القدرة على الإجابة .
9- تحاور مع نفسك في خصائص المادة وكيفية الإجابة ، وكيفية عرض السؤال .
10- لا تنسى الدعاء .
م ن ق و ل
MaHFouD
MaHFouD
صاحب الموقع

الجنس : ذكر
نوع المتصفح نوع المتصفح : firefo10
البلد : البلد
عدد المساهمات : 6009
السٌّمعَة : 547

http://hobalislam.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى