شراك محفوظ للرياضة والاخبار
 فصول مختارة من مقاييس اللغة لابن فارس /فصل 1 - برم الباء والراء والميم Show

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شراك محفوظ للرياضة والاخبار
 فصول مختارة من مقاييس اللغة لابن فارس /فصل 1 - برم الباء والراء والميم Show
شراك محفوظ للرياضة والاخبار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فصول مختارة من مقاييس اللغة لابن فارس /فصل 1 - برم الباء والراء والميم

اذهب الى الأسفل

 فصول مختارة من مقاييس اللغة لابن فارس /فصل 1 - برم الباء والراء والميم Empty فصول مختارة من مقاييس اللغة لابن فارس /فصل 1 - برم الباء والراء والميم

مُساهمة من طرف MaHFouD الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:49 pm


الفصل الأول
برم الباء والراء والميم يدلُّ على أربعة أصولٍ: إحكام الشَّيء، والغَرَض به، واختِلاف اللَّونين، وجنسٌ من النَّبات.
فأمّا الأوّل فقال الخليل: أبْرَمْتُ الأمرَ أحكمتُه. قال أبو زياد: المبارم مغازلُ ضِخامٌ تُبْرِم عليها المرأةُ غَزْلَها، وهي من السَّمُر. ويقال أبرمْتُ الحَبْلَ، إذا فتَلْتَه متيناً، وَالمُبْرَم الغزْل، وهو ضد السَّحِيل؛ وذلك أنّ المُبْرَم على طاقَيْن مفتولين، والسَّحِيل على طاقٍ واحد.
وأمَّا الغَرَض فيقولون: بَرِمْتُ بالأمرِ عَيِيتُ به، وَأبرَمَنِي أعْيَانِي. قال: ويقولون أرجُو أنْ لا أَبْرَمَ بالسُّؤَالِ عن كذا، أي لا أعْيَا؛ قال:
فلا تعْذُلِيني قد بَرِمْتُ بحِيلتي
قال الخليل: بَرِمْت بكَذَا، أي ضَجِرْتُ به بَرَماً، وأنشد غيرُه:
ما تأمُرِين بنَفْسٍ قد بَرِمْتُ بها
كأنَّما عُروةُ العُذْريُّ أَعْدَاها
مشعوفةٍ بالتي تُربَانُ مَحْضَرُها
ثم الهِدَمْلَةُ أَنْفُ البَرْدِ مَبْدَاها
ويقال أبرَمَنِي إبراماً، وقال (ابنُ) الطَّثْرِيَّة:
فلمّا جِئتُ قالت لي كلاماً برِمْتُ فما وجَدْتُ له جَوَابا
وأمّا اختلاف اللَّوْنَيْن فيقال إنّ البريمَينِ النَّوعانِ مِنْ كلّ مِن ذي خِلْطَيْنِ، مثل سوادِ اللَّيْلِ مختلطاً ببياض النهار، وكذلك الدَّمع مع الإثْمِد بَريمٌ؛ قال علقمة:
بعَيْنَيْ مَهَاةٍ تَحدُرُ الدَّمْعَ مِنْهُمَا بَرِيمَيْنِ شَتَّى من دُموعٍ وإثمِدِ
قال أبو زياد: ولذلك سُمّي الصُّبْحُ أوَّلَ ما يبدُو بَرِيماً، لاختلاط بياضِه بسواد اللَّيل؛ قال:
على عَجَلٍ والصُّبْحُ بادٍ كأنَّه بأدْعَجَ من ليل التِّمام بَريمُ
قال الخليل: يقول العرب: هؤلاء بَرِيمُ قومٍ، أي لفِيفُهم من كلِّ لونٍ؛ قالت ليلى:
يا أيُّها السَّدِمُ المُلَوِّي رأسَه ليَقُودَ مِنْ أهلِ الحِجازِ بَرِيمَا
قال أبو عُبيدٍ: تقول اشْوِ لَنَا من بَريمَيْهَا، أي من الكَبِدِ والسَّنام، وَالبَريم: القَطِيعُ من الظِّباء؛ قال: وَالبريم شيءٌ تشدُّ به المرأةُ وسَطَها، منظَّم بخَرَزٍ، قال الفرزدق:
محضَّرَةٌ لا يُجْعَلُ السِّتْرُ دُونَها إذا المُرْضِعُ العَوْجَاءُ جال بَرِيمُها
والأصل الرابع: البَرَم، (وأطيبُها ريحا) بَرَمُ السَّلَم، وأخْبَثُها ريحاً بَرَمَةُ العُرْفُط، وهي بيضاءُ كبَرَمَةِ الآس. قال أبو زياد: البَرَمَةُ الزَّهرةُ التي تخرج فيها الحُبْلة. أبو الخطّاب: البَرَم أيضاً حُبوبُ العِنَب إذا زادَتْ على الزَّمَعِ، أمثال رُءُوس الذّرّ.
وشذّ عن هذِهِ الأصول البُرَام، وهو القُرَاد الكبير، يقول العرب: «هو أَلْزَقُ مِنْ بُرام»؛ وكذلك البُرْمة، وهي القِدْر.
MaHFouD
MaHFouD
صاحب الموقع

الجنس : ذكر
نوع المتصفح نوع المتصفح : firefo10
البلد : البلد
عدد المساهمات : 6009
السٌّمعَة : 547

http://hobalislam.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى